مباراة السودان ضد النيجر في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025

مباراة السودان ضد النيجر في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025
السودان ضد النيجر

يستضيف منتخب السودان نظيره منتخب النيجر مساء الأربعاء على ملعب جوبا الأولمبي في إطار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية. حيث يبدأ المنتخب السوداني مسيرته في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2025 التي ستقام في المغرب، وذلك بعد غيابه عن النسخة السابقة التي أُقيمت في ساحل العاج.

ويواجه منتخب السودان منتخب النيجر في مباراة هي الأولى بين الفريقين في منافسة رسمية، حيث يسعى كلا الفريقين لتحقيق خطوة نحو التأهل للبطولة القارية.

منتخب السودان في كأس الأمم الأفريقية

يسعى منتخب “صقور الجديان” للعودة إلى البطولة القارية بعد مشاركته الأخيرة في نسخة 2021 التي أُقيمت في الكاميرون، وذلك بعد غياب دام لأربع نسخ متتالية. ورغم فوز السودان بلقب البطولة مرة واحدة في عام 1970، إلا أن الفريق واجه صعوبات كبيرة في تحقيق نجاح مماثل، حيث كان أفضل إنجاز له منذ ذلك الوقت هو الوصول إلى ربع النهائي في عام 2012.

المدرب جيمس كواسي أبياه، الذي تولى تدريب الفريق في سبتمبر 2023، قاد السودان لانطلاقة قوية في تصفيات كأس العالم 2026، حيث يتصدر الفريق المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، متفوقاً على السنغال بفارق نقطتين. يأمل أبياه في نقل هذا التألق إلى تصفيات كأس الأمم الإفريقية، خاصة بعد تحقيق فريقه لثلاثة انتصارات متتالية في المباريات الرسمية الأخيرة.

على أرضه، يظهر المنتخب السوداني بمستوى جيد، حيث لم يتعرض إلا لهزيمة واحدة في آخر ست مباريات لعبها على ملعبه، محققاً ثلاث انتصارات وتعادلين.

نتائج منتخب النيجر في المباريات الأخيرة

في المقابل، يخوض منتخب النيجر أولى مبارياته منذ تعادله مع بوركينا فاسو 1-1 في مباراة ودية خلال فترة التوقف الدولية في مارس الماضي. وتم احتساب نقاط الفوز للنيجر في مباراتين ضمن تصفيات كأس العالم بعد عدم حضور منتخب الكونغو، وانسحاب إريتريا من التصفيات.

منتخب النيجر واجه صعوبة في تحقيق الانتصارات هذا العام، حيث تلقى هزيمتين من السنغال وتوغو، ولم يحقق أي فوز حتى الآن.

مدرب الفريق، زكي بادو، يطمح لقيادة النيجر إلى الظهور الثالث في البطولة بعد مشاركتهما السابقة في عامي 2012 و2013. لكن الفريق يعاني من سلسلة نتائج سلبية، حيث خسر تسع مباريات من آخر 12 مباراة لعبها في مختلف المسابقات.

التشكيلات المتوقعة

تشكيلة السودان المتوقعة:

  • حراسة المرمى: محمد مصطفى
  • خط الدفاع: بخيت خميس، أحمد سعيد، مصطفى كرشوم، صلاح الدين زايد
  • خط الوسط: محمد أبوعاقلة، إبراهيم عادل، نصر الدين محمود
  • خط الهجوم: سيف تيري، محمد عيسى، ياسر مزمل

تشكيلة النيجر المتوقعة:

  • حراسة المرمى: كاسالي جيبو
  • خط الدفاع: نجيب يعقوبو، كاتكور بوريما، يوسف مسعودي، كوفي دان الحسن
  • خط الوسط: سومايلا موموني، يوسف دياباتي
  • خط الهجوم: فيكتوريان أديبايور عمروا، عبد العزيز موسى، عماد جبريلا، بوبكر جومي

السودان والنيجر

مع الأداء المميز الذي يظهره المنتخب السوداني في الفترة الأخيرة، وخاصة على أرضه، يتوقع أن يكون الفريق خصماً صعباً لمنتخب النيجر الذي يعاني من سلسلة نتائج سلبية.